فصل: من أقوال المفسرين:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وبمثله فسر ابن جريج وقتادة على تفاوتتٍ بين التفاسير.
ومن المفسرين من حمل التو لي على أنه مطأو ع ولاه إذا أعطاه ولاية. أي ولاية الحكم والإمارة على الناس وبه فسر أبو العالية والكلبي وكعب الأحبار.
وهذا بعيد من اللفظ ومن النظم وفيه تفكيك لاتصال نظم الكلام وانتقال بدون مناسبة. وتجاوز بعضهم ذلك فأخذ يدعي أنها نزلت في الحرورية ومنهم من جعلها فيما يحدث بين بني أمية وبني هاشم على عادة أهل الشيع والأهواء من تحميل كتاب الله ما لا يتحمله ومن قصر عموماته على بعض ما يراد منها.
وقرأ نافع وحده {عَسِيتُم} بكسر السين.
وقرأه بقية العشرة بفتح السين وهما لغتان في فعل عسى إذا اتصل به ضمير.
قال أبو علي الفارسي: وجه الكسر أن فعله: عَسِي مثل رَضِي. ولم ينطقوا به إلاّ إذا أسند هذا الفعل إلى ضمير. وإسناده إلى الضمير لغة أهل الحجاز. أما بنوتميم فلا يسندونه إلى الضمير البتة. يقولون: عسى أن تفعلوا.
{أولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وأعمى أَبْصَارَهُمْ (23)}.
الإشارة إلى الذين في قلوبهم مرض على أسلوب قوله آنفًا: {أولئك الذين طبع الله على قلوبهم} [محمد: 16] ولا يصح أن تكون الإشارة إلى ما يؤخذ من قوله: {أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم} [محمد: 22] لأن ذلك لا يستوجب اللعنة ولا أن مرتكبيه بمنزلة الصمّ. على أن في صيغة المضيّ في أفعال: لعنهم. وأصمّهم. وأعمى. ما لا يلاقي قوله: {فهل عَسِيتم} [محمد: 22] ولا ما في حرف (إنْ) من زمان الاستقبال.
واستعير الصمم لعدم الأنتفاع بالمسموعات من آيات القرآن ومواعظ النبي صلى الله عليه وسلم كما استعير العمَى هنا لعدم الفهم على طريقة التمثيل لأن حال الأعمى أن يكون مضطربًا فيما يحيط به لا يدري نافعه من ضارّه إلا بمعونة من يرشده. وكَثر أن يقال: أعمى الله بصره. مرادًا به أنه لم يهده. وهذه هي النكتة في مجيء تركيب {وأعمى أبصارهم} مخالفًا لتركيب {فأصمهم} إذ لم يقل: وأعماهم.
وفي الآية إشعار بأن الفساد في الأرض وقطيعة الأرحام من شعار أهل الكفر. فهما جرمان كبيران يجب على المؤمنين اجتنابهما.
{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ القرآن أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24)}.
تفريع على قوله: {فأصمهم وأعمى أبصارهم} [محمد: 23]. أي هلا تدبروا القرآن عوض شغل بالهم في مجلسك بتتبع أحوال المؤمنين. أوتفريع على قوله: {فأصمّهم وأعمى أبصارهم}.
والمعنى: أن الله خلقهم بعقول غير منفعلة بمعاني الخير والصلاح فلا يتدبرون القرآن مع فهمه أولا يفهمونه عند تلقيه وكلا الأمرين عجيب.
والاستفهام تعجيب من سوء علمهم بالقرآن ومن إعراضهم عن سماعه.
وحرف {أم} للإضراب الأنتقالي.
والمعنى: بل على قلوبهم أقفال وهذا الذي سلكه جمهور المفسرين وهو الجاري على كلام سيبويه في قوله تعالى: {أفلا تبصرون أمْ أنا خير من هذا الذي هو مهين} في سورة الزخرف (51. 52). خلافًا لما يوهمه أوتوهمه ابن هشام في مغني اللبيب.
والتدبر: التفهم في دُبر الأمر. أي ما يخفى منه وهو مشتق من دبر الشيء. أي خلفه.
والأقفال: جمع قُفْل. وهو استعارة مكنية إذ شبهت القلوب. أي العقول في عدم إدراكها المعاني بالأبواب أو الصناديق المغلقة. والأقفال تخييل كالأظفار للمنية في قول أبي ذؤيب الهذلي:
وإذا المنية أنشبت أظفارها ** ألفيت كل تميمة لا تنفع

وتنكير {قلوب} للتنويع أو التبعيض. أي على نوع من القلوب أقفال.
والمعنى: بل بعض القلوب عليها أقفال.
وهذا من التعريض بأن قلوبهم من هذا النوع لأن إثبات هذا النوع من القلوب في أثناء التعجيب من عدم تدبر هؤلاء القرآن يدل بدلالة الالتزام أن قلوب هؤلاء من هذا النوع من القلوب ذواتتِ الأقفال.
فكون قلوبهم من هذا النوع مستفاد من الإضراب الأنتقالي في حكاية أحوالهم.
ويدنومن هذا قول لبيد:
تَرَّاك أمكنة إذا لم أرضها ** أو يعتلقْ بعضَ النفوس حِمامها

يريد نفسه لأنه وقع بعد قوله: تَرَّاك أمكنة البيت. أي أنا تراك أمكنة.
وإضافة (أقفال) إلى ضمير {قلوب} نظم بديع أشار إلى اختصاص الأقفال بتلك القلوب. أي ملازمتها لها فدلّ على أنها قاسية. اهـ.

.من لطائف وفوائد المفسرين:

قال ابن القيم:
قوله تعالى: {أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها}.
قال ابن عباس يريد على قلوب هؤلاء أقفال وقال مقاتل يعني الطبع على القلب وكأن القلب بمنزلة الباب المرتج الذي قد ضرب عليه قفل فإنه ما لم يفتح القفل لا يمكن فتح الباب والوصول إلى ما وراءه وكذلك ما لم يرفع الختم والقفل عن القلب لم يدخل الإيمان والقرآن وتأمل تنكير القلب وتعريف الأقفال فإن تنكير القلوب يتضمن إرادة قلوب هؤلاء وقلوب من هم بهذه الصفة ولوقال أم على القلوب أقفالها لم تدخل قلوب غيرهم في الجملة وفي قوله: {أقفالها} بالتعريف نوع تأكيد فإنه لوقال اقفال لذهب الوهم إلى ما يعرف بهذا الاسم فلما أضافها إلى القلوب علم أن المراد بها ما هو للقلب بمنزلة القفل للباب فكأنه أراد أقفالها المختصة بها التي لا تكون لغيرها والله أعلم. اهـ.

.تفسير الآيات (25- 26):

قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سول لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ (25) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قالوا لِلَّذِينَ كَرِهوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ (26)}.

.مناسبة الآية لما قبلها:

قال البقاعي:
ولما أخبر سبحانه وتعالى بأقفال قلوبهم. بين منشأ ذلك. فقال مؤكدًا تنبهًا لمن لا يهتم به على أنه مما ينبغي الاهتمام بالنظر فيه ليخلص الإنسان نفسه منه. وتكذيبًا لمن يقال: إن ذلك حسن: {إن الذين ارتدوا} أي عالجوا نفوسهم في منازعة الفطرة الأولى في الرجوع عن الإسلام. وهو المراد بقوله: {على أدبارهم} أي من أهل الكتاب وغيرهم. فقلبوا وجوه الأمور إلى ظهورها. فوقعوا في الضلال فكفروا.
ولما كان الذي يلامون عليه ترك ما أتاهم به النبي صلى الله عليه وسلم مما أوحاه الله سبحانه إليه من الشريعة. لا ما في غرائزهم من الملة التي يكفي في الهداية إليها نور العقل. وكان الذم لاحقًا بهم ولوكان ارتدادهم في أدنى وقت. أثبت الجار فقال: {من بعد ما تبين} غاية البيان الذي لا خفاء معه بوجه وظهر غاية الظهور {لهم} بالدلائل التي هي من شدة ظهورها غنية عن بيان مبين {الهدى} أي الذي أتاهم به رسولنا صلى الله عليه وسلم.
ولما كانوا قد أحرقوا بذلك أنفسهم وأبعدوها به غاية البعد عن كل خير. عبر عن المغوي بما يدل على ذلك فقال تعالى: {الشيطان} أي المحترق باللعنة البعيد من الرحمة {سول} أي حسن {لهم} بتزيينه وإغوائه الذي حصل لهم منه استرخاء في عزائمهم وفتور في هممهم فجروا معه في مراده في طو ل الأمل. والإكثار من مواقعه الزلل والأماني من جميع الشهوات والعلل. بعد أن زين لهم سوء العمل. بتمكين الله له منهم. وهذا لما علم سبحانه منهم حال الفطرة الأولى {وأملى لهم} أي أطال في ذلك ووسع بتكرار ذلك عليهم على تعاقب الملوين ومر الجديدين حتى نسوا المواعظ وأعرضوا عن الذكر هذا على قراءة الجماعة بفتح الهمزة واللام. وأما على قراءة البصريين بضم الهمزة وكسر اللام فالمراد أن الله تعالى هو المملي- أي الممهل- لهم بإطالة العمر وإسباغ النعم. وتسهيل الأماني والحلم. عن المعاجلة بالنقم. حتى اغتروا. وهي أيضًا موافقة لقوله تعالى: {سنستدرجهم من حيث لا يعلمون وأملي لهم إن كيدي متين} [القلم: 45]. وأما في قراءة أبي عمرو بفتح الياء فهو فعل ماض مبني للمفعول. ودل على أن المملي هو الله سبحانه وتعالى قراءة يعقوب بإسكان الياء على أنه مضارع همزته للمتكلم.
ولما بين تسليطه الشيطان عليهم. بين سببه فقال: {ذلك} أي الأمر البعيد من الخير وما دل عليه صريح العقل {بأنهم} أي بسبب أن هؤلاء المتو لين {قالوا للذين كرهوا ما} أي جميع ما {نزل الله} أي الملك الأعظم على التدريج بحسب الوقائع تنزيلًا فيه إعجاز الخلق في بلاغة التركيب مع فصاحة المفردات وجزالتها مع السهو لة في النطق والعذوبة في السمع والملاءمة للطبع كما يشهد به كل ذوق من الأغبياء والأذكياء على تباينهم في مراتب الغباوة والذكاء. وإعجاز آخر لهم في رصانة المعنى وحكمته. وثالث في مطابقته للحال الذي اقتضى نزوله مطابقة يعجز الخلق عن الإتيان بمثلها. ورابع بنظمه مع ما نزل قبله من الآيات. لا على ترتيب النزول. بل على ما اقتضته الحكمة التي تتضاءل دونها الأفكار. وتو لى خاسئة من جلالتها على الأدبار. بصائر أولي الأبصار. وهؤلاء المقول لهم هذا الكلام هم- والله أعلم- المصارحون بالكفر. قالوا لهم بعد هذه الأدلة من الإعجازات. وما تقدمها من الآيات البينات الواضحات: {سنطيعكم} بوعد صادق لا خلق فيه {في بعض الأمر} وهو القتال في سبيل الله الذي تقدم أنهم عند نزول سورة يذكر بها يصيرون كالذي يغشى عليه من الموت. فأنتم في أمان من أن نقاتلكم أبدًا. فإنا إنما أسلمنا للأمان على دمائنا وأموالنا. والذي نحبه مما ينزل هو التأمين لمن أقر بكلمة الإسلام والقناعة منه بالظاهر والوعد العام بالتبسط في البلاد والتوسعة في الأرزاق ونحوذلك. فكانوا بذلك كفرة فإن الدين لا يتجزأ. فمن أضاع من أصو له شيئًا فقد أضاعه كله. والتقييد بالبعض يفهم أنهم لا يطيعونهم في البعض الآخر. وهو إظهار الإسلام والتصور بصورة المسالمة. وذلك كله بأن الله تعالى جبلهم جبلة هيأهم فيها لمثل هذا. فلما قالوه مضيعين لما من عليهم من غريزة العقل استحقوا في مجاري عاداتنا لاختيارهم طاعة العدو- مع تعييب علم العواقب عنهم- أن يخذلوا ويسلط عليهم ليكون أخذهم في الظاهر ممن أطاعوه في الباطن. ولوأنهم استمسكوا بدينهم وكانوا مع أهله يدًا على من سواهم لم يقدر عليهم عدو. ولا طرقتهم طارقة يكرهونها سوء.
ولما كان من له أدنى عقل لا يخون إلا إذا ظن أن خيانته تخفي ليأمن عاقبتها. صور قباحة ما ارتكبوه فقال: {والله} أي قالوا ذلك والحال أن الملك الأعظم المحيط بكل شيء علمًا وقدرة {يعلم} على مر الأوقات {إسرارهم} أي كلها هذا الذي أفشاه عليهم وغيره مما في ضمائرهم مما لم يبرز على ألسنتهم. ولعلهم لم يعلموه هم فضلًا عن أقوالهم التي تحدثت بها ألسنتهم فبان بذلك أنه لا أديان لهم ولا عقول ولا مروءات. اهـ.

.من أقوال المفسرين:

.قال الفخر:

{إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سول لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ (25)}.
إشارة إلى أهل الكتاب الذين تبين لهم الحق في التوراة بنعت محمد صلى الله عليه وسلم وبعثه وارتدوا. أو إلى كل من ظهرت له الدلائل وسمعها ولم يؤمن. وهم جماعة منعهم حب الرياسة عن اتباع محمد عليه السلام وكانوا يعلمون أنه الحق {الشيطان سول لَهُمْ} سهل لهم {وأملى لَهُمْ} يعني قالوا نعيش أيامًا ثم نؤمن به. وقرىء {وأملى لَهُمْ} فإن قيل الإملاء والإمهال وحد الآجال لا يكون إلا من الله. فكيف يصح قراءة من قرأ {وأملى لَهُمْ} فإن المملي حينئذ يكون هو الشيطان نقول الجواب عنه من وجهين أحدهما: جاز أن يكون المراد {وأملى لَهُمْ} الله فيقف على {سول لَهُمْ} وثانيها: هو أن المسول أيضًا ليس هو الشيطان. وإنما أسند إليه من حيث إن الله قدر على يده ولسانه ذلك. فذلك الشيطان يمليهم ويقول لهم في اجالكم فسحة فتمتعوا برياستكم ثم في آخر الأمر تؤمنون. وقرىء {وأملى لَهُمْ} بفتح الياء وضم الهمزة على البناء للمفعول.
{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قالوا لِلَّذِينَ كَرِهوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ (26)}.
قال بعض المفسرين ذلك إشارة إلى الإملاء. أي ذلك الإملاء بسبب أنهم قالوا للذين كرهوا وهو اختيار الواحدي. وقال بعضهم {ذلك} إشارة إلى التسويل. ويحتمل أن يقال ذلك الارتداد بسبب أنهم قالوا {سَنُطِيعُكُمْ} وذلك لأنا نبين أن قوله: {سَنُطِيعُكُمْ في بَعْضِ الأمر} هو أنهم قالوا: نوافقكم على أن محمدًا ليس بمرسل. وإنما هو كاذب. ولكن لا نوافقكم في إنكار الرسالة والحشر والإشراك بالله من الأصنام. ومن لم يؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر. وإن امن بغيره.
لا بل من لم يؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم. لا يؤمن بالله ولا برسله ولا بالحشر. لأن الله كما أخبر عن الحشر وهو جائز. أخبر عن نبوّة محمد عليه الصلاة والسلام. وهي جائزة فإذا لم يصدق الله في شيء لا ينفي الكذب بقول الله في غيره. فلا يكون مصدقًا موقنًا بالحشر. ولا برسالة أحد من الأنبياء. لأن طريق معرفتهم واحد. والمراد من الذين كرهوا ما نزل الله هم المشركون والمنافقون. وقيل المراد اليهود. فإن أهل مكة قالوا لهم: نوافقكم في إخراج محمد وقتله وقتال أصحابه. والأول أصح. لأن قوله: {كَرِهواْ مَا نَزَّلَ الله} لوكان مسندًا إلى أهل الكتاب لكان مخصوصًا ببعض ما أنزل الله. وإن قلنا بأنه مسند إلى المشركين يكون عامًا. لأنهم كرهوا ما نزل الله وكذبوا الرسل بأسرهم. وأنكروا الرسالة رأسًا. وقوله: {سَنُطِيعُكُمْ في بَعْضِ الأمر} يعني فيما يتعلق بمحمد من الإيمان به فلا نؤمن. والتكذيب به فنكذبه كما تكذبونه والقتال معه. وأما الإشراك بالله. واتخاذ الأنداد له من الأصنام. وإنكار الحشر والنبوة فلا. وقوله: {والله يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ} قال أكثرهم: المراد منه هو أنهم قالوا ذلك سرًا. فأفشاه الله وأظهره لنبيه عليه الصلاة والسلام. والأظهر أن يقال: {والله يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ} وهو ما في قلوبهم من العلم بصدق محمد عليه الصلاة والسلام. فإنهم كانوا مكابرين معاندين. وكانوا يعرفون رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يعرفون أبناءهم. وقرىء {إِسْرَارَهُمْ} بكسر الهمزة على المصدر. وما ذكرنا من المعنى ظاهر على هذه القراءة. فإنهم كانوا يسرون نبوة محمد عليه الصلاة والسلام. وعلى قولنا المراد من الذين ارتدوا المنافقون. فكانوا يقولون للمجاهدين من الكفار {سَنُطِيعُكُمْ في بَعْضِ الأمر} وكانوا يسرون أنهم إن غلبوا انقلبوا. كما قال الله تعالى: {ولئن جاء نصر من ربك ليقولن إنا كنا معكم} [العنكبوت: 1] وقال تعالى: {فَإِذَا جَاء الخوف سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ} [الأحزاب: 15]. اهـ.

.قال القرطبي:

{إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى}.
قال قتادة: هم كفار أهل الكتاب. كفروا بالنبيّ صلى الله عليه وسلم بعدما عرفوا نعته عندهم؛ قاله ابن جريج.